أجمل صور متحركة .. لا اتطوفكم صور روعه

السبت، يناير 09، 2010




عوض فيييييييين عوض فيييييييييييييين!!!!!!!!!!!!


اكيد شباب البلد بسألوا



عوض كان فين



يوم ردم الترعه ؟



يوم افتتاح السوق ؟



وهيبقى فين يوم ما الصرف يجى ؟



مش هقول مش هتكلم الصوره هى اللى هتكلم



ايها الراقدون تحت اللحاف



هو دة عوض وهى دى حياتة


لقاء منتظر ( حماده على )

نيابة عنى وعن أهالى الكوم الأحمر الكرام نتوجه برسالة شكر وتقدير :
 للأستاذ / خليل زكريا على وجه الخصوص وإلى من تعاون معه على وجه العموم ، من أجل الارتقاء بمستوى بلدنا والتطوير الدائم والمستمر فى كافة المجالات ، وأنتظرونا فى لقاء بالصور مع الأستاذ / خليل زكريا ، يتكلم فيه عن مركز الشباب ودور جمعية تنمية المجتمع وإيضا عن الصرف الصحى ، والسوق ومواضيع أخرى هامة ، أنتظرونا قريبا .


happy new year 2010(عوض على)..


هدية بابا نويل(محمود) لأهالى مدينة الكوم الاحمر السنه دى هى.......؟

الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوق

ياترى هيهدينا ايه تانى؟

1_هيهدينا بنادى رياضى؟

2_هيهدينا صرف صحى؟

3_هيهدينا شليهات بمارينا؟

لو عرفت الاجابه ... ؟ ما تتصلش لأن تليفوناتنا مقطوعة ما دفعناش الفاتورة .



رسالة شكر وتقدير







تقدم اسرة موقع الكوم الاحمر رسالة شكر وتقدير لكل من الاستاذ محمود نصر الدين احمد سعيد،امين شباب الحزب الوطنى الديموقراطى والاستاذ محمود عبدالمعطى مساعد امين شباب الحزب الوطنى على جهودهم المبذولة اعانهم الله حتى تم انشاء سوق الكوم الاحمر وظهورة فى اول يوم له بنجاح باهر هذا اقل شئ اقدمهم لهم منى انا يسرى فيصل الكاتب الصحفى بموقع الكوم الاحمر تقديرا لهم اعانهم الله على مزيد من النجاحات

الجمعة، يناير 08، 2010

حول سوق الكوم الأحمر ( محمد مجدى )


جلس الأستاذ / ود أبوالعينين 
الأستاذ / حسن عز الرجال .
والمهندس / عادل السيد " صاحب شركة النور تليكوم
يتابعون سويا فى حوار حول السوق ، ومدى تأثيرة الأقتصادى على الدخل القومى بالبلد .

الشخصيات العامة بالبلد يحضرون افتتاح السوق ( محمد مجدى )


وقد حضر حفل الافتتاح كلا من :
مهندس الديكور المشهور / هيثم السيد أحمد.
ورجل الأعمال الكبير / محمود نصر الدين .
ورجال الحزب الوطنى يمثلهم الأستاذ / محمود عبد المعطى.
وقد فرح أهل القرية كثيرا بوجود هذه الشخصيات البارزة فى اليوم الأول لإفتتاح سوق الكوم الأحمر وقد ، صرح الأستاذ محمود عبد المعطى بأن هناك المزيد والمزيد من الانجازات الهامة التى سوف تغير الخارطة الاقتصادية بالبلد .
ومن ناحية أخرى صرح المهندس / هيثم السيد وشهرته ( الاستاذ ) بأن السوق خطوة رائعة بالبلد وتمنى المزيد من النجاح .
ولم يصرح رجل الأعمال / محمود نصر بالكثير لأنه كان مشغول بالنظر فى تليفونه المحمول متابعاً أخر أخبار البورصة .

سوق الكوم الأحمر ( محمد مجدى )


وقد قام الكابتن على نجاح بالقبض على بعض اللصوص.
واعترف كل من عادل جزره وياسر جزره بسرقه الجزر وهم يرددون مش هنعمل تانى كده يا ابيه وقد قام الا ستاذ خليل بتكريم الكابتن على نجاح وردد قائلا (مشربتش من نيلها)

المزيد من الشخصيات العامة تحضر السوق


الأستاذ عمرو جمصة يتابع بشغف الأسعار فى سوق السمك ويجرى جولة تفقدية فى السوق .

مقترحات جديدة ( محمد مجدى )


وبعد اجتماع سرى للغايه على ام الكوبرى بين عمرو وعلاء اقترح الاستاذ علاء اقامة سوق مواشي فى هذه المنطقه ولم يوافقه فى الراى الاستاذ عمرو جمصه(قال سوق مواشي قال).

وهذه كانت البدايه ( محمد مجدى )


ودى كانت بداية سوق الكوم الاحمر، واذا كان محمود البدايه فما بالك با لنهايه مع تحيات كبير الشباب با الكوم الحمر محمود سيدى.

محرر جديد

أسرة موقع أخبار الكوم الاحمر :
ترحب بانضمام عضو ومحرر متميز ( يسرى فيصل ) ، وسوف يكون مراسل المجلة الدائم بالجعلى ، مع تمنياتنا له بدوام التفوق والنجاح ، وأسرة الموقع تتبنى جميع المواهب الشابة من البلد وتنتظر المزيد ، والله الموفق .

الخميس، يناير 07، 2010

الاستعداد للدورة الرمضانية 2010

على الرغم من أن ميعاد الدورة الرمضانية لكرة القدم والتى تقام على ملاعب الكوم الاحمر مازال بعد سبعة أشهر ، الا انا كثير من الفرق بالقرية قامت بعمل معسكرات خارجية وذلك لرفع الروح المعنوية واللياقة البدنية لدى اللاعبين وابعادهم لبعض الوقت عن شرب السجائر والشيشة والبانجو ، حيث قام كابتن فريق الشواكيش : هيثم السيد أحمد ، بعمل معسكر مغلق بقرية الجوهرى .

وفى أنباء عن ضم حارس مرمى فريق الاصدقاء : أحمد الشحات ، نفى أحمد الشحات عن طلقيه أى عرض من فريق الشواكيش معربا عن تمسكه بحراسة مرمى فريق الاصدقاء ، فى حين تم التعاقد مع نجم هجوم فريق الاتحاد : محمد مجدى ليلعب لمدة موسم واحد مع فريق الشواكيش ، وتفاصيل الصفقه غير معلومة حتى الأن ولكن بعض المصادر رجحت وجود مصالح وأعمال مشتركة بين محمد مجدى وهيثم السيد أحمد أدت لاتمام الصفقه فى حين يعانى فريق الاتحاد من نقص فى خط الهجوم حيث أنه سوف يعتمد على رأس حربة واحد وهو اللاعب عوض على .
واعرب اللاعب الكبير : ناظم حماده ، والحاصل على لقب الدورة الماضية ( رمضان 2009 ) عن تمسك فريقه باحراز اللقب للمرة الثانية على التوالى ، وفى حين سؤاله عن احتمال غياب نجم الفريق : وليد جماز للاحتراف بالسعودية ، أعرب عن أن لديه الكثير من المفاجآت المنتظرة ، فى حين أن معسكر فريقه والمقام بقرية الجزايرة ساده الكثير من السرية والتعتيم الاعلامى وذلك لزيادة تركيز اللاعبين .
وأعرب المدرب الكبير : محمود عبد المعطى عن قيامه بتدريب فريق ناشىء يظهر لأول مرة بالدورة القادمة ويراهن على أن هذا الفريق سيكون الحصان الاسود بالبطولة .
وأعرب اللاعب : غريب أبو المحاسن والذى لم يشارك بالدورة الماضية عن استعداده التام للمشاركة بالدورة القادمة ولكنه لم يستقر على فريق حتى الان ، وقد عان اللاعب كثير من كثرة الهجوم الصحفى عليه فى كثير من الجرائد نظرا لالتقاط بعض الصور له فى العديد من السهرات بالافراح فى المنطقه.
ونظرا لنجاح الدورة الماضية جماهريا واعلاميا فانها جذبت اليها كثير من المشجعين وقد باتوا ينتظرونها بفارغ الصبر ، ومن المتوقع أن يتبنى رجل الاعمال الكبير : محمود نصر فعاليات الدورة القادمة ويقوم بتسويقها اعلاميا بالمنطقة ويتولى الانفاق عليها ، ورجحت بعض المصادر المقربة منه بأنه يقوم بذلك بدافع كسب حب الشباب بالبلد خصوصا وقد اقترب موعد انتخابات مجلس الشعب وبصفته عضو بارز فى رابطة الحزب الوطنى .
وفى حين أخر لم تصلنا أى انباء عن المدرب الجديد لمنتخب الكوم الاحمر والذى لم يحالفه الحظ بدورة الجوهرى الماضية ، وقد صرحت بعض المصادر الهامة بالقرية عن حدوث اجتماع قريبا بقهوة مصطفى الدسوقى لاختيار المدرب الجديد للمنتخب والذى من المتوقع أن يكون بنسبة كبيرة المدرب المعجزة : عبده زعزع .
وقد تلقينا اتصالا هاتفيا من نجم المنتخب المحترف بالدمام بالسعودية النجم : سامح منير ، الشهير ( بسامح النمر ) عن استعداده للعب بالمنتخب وأنه تحت أمر البلد فى أى وقت ، فى حين صرح نجم خط الوسط المحترف بلبنان : أحمد عجوزه عن متابعته الدائمة لاخبار البلد واللاعبين وانه مرتاح جدا فى عالم الاحتراف بلبنان ولكنه يعانى كثيرا من المعجبات هناك .
مراسلكم من السعودية 
حماده على  

اقترب موعد اقتتاح سوق الكوم الاحمر ( يسرى فيصل )

فى تمام الساعة السادسة من يوم الجمعة الموافق 8/1/2010 سيتم افتتاح سوق الكوم الاحمر العمومى وسيقوم الاستاذ محمود عبدالمعطى والاستاذ محمود نصر مساعد امين الشباب الحزب الوطنى الدمقراطى فى القرية بقص الشريط نيابة عن الاستاذ حمادة على لانشغالة بالتوسعات خارج البلاد مع تمنياتنا بمزيد من الانجازات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



من نبوءات الرسول صلى الله عليه وسلم



فقد روى الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم 
قال : لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج
قالوا : وما الهرج يارسول الله 
قال القتل القتل


وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لا يدري القاتل فيم قتل ولا المقتول فيم قتل
فقيل : كيف يكون ذلك ؟ 
قال : الهرج القاتل والمقتول في النار


من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم


عن أبي عبدالرحمـن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال : ( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ، ثم يكون علقةً مثل ذلك ، ثم يكون مضغةً مثل ذلك ، ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويُؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد . فوالله الذي لا إله غيره ، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة ، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل الجنة ) رواه البخاري و مسلم .

الشرح
أورد الإمام النووي - رحمه الله –  هذا الحديث لتعريف المسلم بحقيقة الإيمان بالقضاء والقدر ، فقد دار الحديث حول التقدير العمري للإنسان ، وما يشمله ذلك من ذكر مراحل خلقه وتصويره ، ليعمّق بذلك إدراكه وتصوّره لحقائق الموت والحياة ، والهداية والغواية ، وغيرها من الأمور الغيبية ، فيتولّد في قلبه الشعور بالخوف من سوء العاقبة ، والحذر من الاستهانة بالذنوب والمعاصي ، ومن الاغترار بصلاح العمل والاتكال عليها . 

ولما كان سياق الحديث يذكر شيئا مما لا تُدركه حواس البشر ولا إمكاناتهم في ذلك الزمان – مما يتعلق بعلم الأجنة وأطوارها - ، اعتبر العلماء هذا الحديث عَلَما من أعلام نبوته ، ودليلاً على صدق رسالته ؛ لأن هذا الوصف التفصيلي المذكور هنا ما كان ليُعرف في ذلك الوقت ، وإنما عٌرف في الأزمنة المتأخرة بعد تطور العلوم وآلاتها ، وهذا الذي جعل ابن مسعود رضي الله عنه يصدّر حديثه بقوله : ( حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق ) فهو الذي ما أخبر بشيء على خلاف الواقع ، وما جُرّب عليه كذب قط ، ولا يُوحى إليه من ربّه إلا الحق .

وقد جاء ذكر مراحل تطوّر خلق الإنسان في بطن أمه على مراحل أربعة ، أولها : ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ) ، إنها مرحلة التقاء ماء الرجل بماء المرأة ، ويظل هذا الماء المهين على حاله ، قبل أن يتحوّل إلى طور آخر ، وهو طور العلقة ، ويٌقصد بها قطعة الدم الجامدة ، وسُمّيت بذلك لأنها تعلق في جدار الرحم .

ومع مرور الأيام تزداد تلك العلقة ثخونة وغلظة حتى تتم أربعيناً أخرى ، لتتحوّل إلى قطعة لحم صغيرة بقدر ما يُمضغ – ومن هنا جاء اسمها - ، وقد ذكر الله تعالى وصفها في قوله : { مضغة مخلقة وغير مخلقة } ( الحج : 5 ) ، وتظلّ تلك المضغة تتشكل تدريجياً ، حتى إذا أتمت مائة وعشرين يوما ، عندها تأتي المرحلة الرابعة : فيرسل الله سبحانه وتعالى الملك الموكّل بالأرحام ، فينفخ فيها الروح ، فعندها تدب فيها الحركة ، وتصبح كائناً حياً تحس به الأم .

ونجد هذه الصورة التفصيلية المذكورة في الحديث مواقفة لكتاب الله ، في مثل قوله تعالى: { ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين } ( المؤمنون : 12 – 14 ) ، وقوله تعالى : { يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا } ( الحج : 5 ) .

ولك أيها القاريء الكريم أن تلتمس الحكمة من خلق الإنسان طورا بعد طور – وهو القادر سبحانه على أن يقول للشيء كن فيكون - ، إنها تربية إيمانية على التأني في الأمور ، وعدم استعجال النتائج ، كما أنها توضيح للارتباط الوثيق الذي جعله الله سبحانه وتعالى بين الأسباب والمسبّبات ، والمقدمات والنتائج ، ومراعاة نواميس الكون في ذلك .

وبعد هذا الوصف العام لتلك الأطوار ، يحسن بنا أن نسلط الضوء على بعض القضايا المتعلقة بهذه المراحل ، فنقول وبالله التوفيق : لم يختلف العلماء على أن نفخ الروح في الجنين إنما يكون بعد مائة وعشرين يوماً ، وهو ما دلت عليه الأدلة ، وحينئذ فقط تتعلق به الأحكام الفقهية ، فإذا سقط الجنين في ذلك الوقت صُلّي عليه – كما هو في مذهب الإمام أحمد - ، وكذلك تجري عليه أحكام الإرث ووجوب النفقة وغيرهما ، لحصول الثقة بحركة الجنين في الرحم ، ولعل هذا يفسّر لنا تحديد عدة المرأة المتوفّى عنها زوجها بأربعة أشهر وعشرة أيام – حيث تتحقق براءة الرحم من الحمل بتمام هذه المدة - .

إلا أنه حصل الخلاف في تحديد المرحلة التي يحصل فيها تقدير أمور الرزق والأجل والشقاء والسعادة ، فظاهر حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن ذلك يكون بعد الأربعين الثالثة ، ويخالفه حديث حذيفة بن سعيد الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة ، بعث الله إليها ملكا ، فصورها وخلق سمعها وبصرها ، وجلدها ولحمها وعظامها ، ثم قال : يا رب ، أذكر أم أنثى ؟ ، فيقضى ربك ما شاء ، ويكتب الملك ثم يقول : يا رب ، أجله ؟ ، فيقول ربك ما شاء ، ويكتب الملك ثم يقول : يا رب ، رزقه ؟ فيقضى ربك ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده ، فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص ) رواه مسلم ، فظاهر الحديث أن تقدير الرزق والأجل يكون في الأربعين الثانية .

وقد سلك العلماء عدة مسالك للجمع بين الحديثين ، وبالنظر إلى ألفاظ حديث حذيفةرضي الله عنه ، نجد أن الجمع بين الحديثين ممكن ، وذلك بأن نجعل المراد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا مرّ بالنطفة ) هو مرور زمن يصدق عليه الأربعون – وهو الزمن المذكور في حديث ابن مسعود - ، فهذه الفترة وإن كانت غير محددّة في حديثحذيفة إلا أنها حُددت في حديث ابن مسعود بمائة وعشرين يوماً .

وهناك جمع آخر ، وهو أن نقول : إن قوله صلى الله عليه وسلم : ( فصورها وخلق سمعها وبصرها ، وجلدها ولحمها وعظامها ) المقصود به تقدير خلق هذه الأعضاء ، وعليه : فالكتابة حاصلة مرتين ، أو أن نقول أن الحديث قد عبّر عن كتابة التصوير والتقدير بالتخليق اعتبارا بما سيؤول إليه الأمر ، والله أعلم .

والذي دعا إلى تأويل حديث حذيفة رضي الله عنه ، ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية من احتمال اضطراب في ألفاظه ، ومخالفته لظاهر القرآن ، فلا يصلح أن يُعارض به ما ثبت في الصحيحين ، يقول ابن تيمية : " ..ولهذا اختلفت رواته في ألفاظه ، ولهذا أعرض البخارى عن روايته ، وقد يكون أصل الحديث صحيحا ، ويقع في بعض ألفاظه اضطراب ، فلا يصلح حينئذ أن يعارض بها ما ثبت في الحديث الصحيح المتفق عليه الذى لم تختلف ألفاظه ، بل قد صدّقه غيره من الحديث الصحيح " (مجموع الفتاوى : 4-240 ) .

كما يجدر بنا أن نشير إلى ما يتوهّمه البعض من مخالفة هذا الحديث لظواهر القرآن الكريم ، ويظنون معارضة الحديث لقوله تعالى : { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام } ( لقمان : 34 ) ، والحق أنه لا تعارض بينها ، فمن المقرّر عند كل مسلم أن الله يعلم الغيب ، ومن هذا الغيب : علم سعادة الإنسان وشقاوته ، وعمره وأجله ، وعمله وسعيه ، ومن ذلك أيضا : معرفة جنس المولود قبل الأربعين الثالثة ، أما بعد ذلك فإنه يصبح من علم الشهادة ، أو ما يُطلق عليه الغيب النسبي ، إذ بعد الأربعين الثالثة يُطلع الله الملك على جنس المولود ، بل يُطلعه على شقاوته وسعادته ، فمعرفة الإنسان لجنس المولود في تلك الفترة ما هو إلا انكشاف لغيب نسبي قد عرفه من قبله الملك ، وليس علما بالغيب الحقيقي الذي يكون قبل الأربعين الثالثة ، بل قبل كون الإنسان نطفة .

وإذا عدنا إلى سياق الحديث ، نجد أنه ذكر مراحل الخلق كان تمهيدا لبيان أهمية الثبات على الدين ، وتوضيحاً لحقيقة أن العبرة بالخواتيم ، فربما يسلك الإنسان أول أمره طريق الجادة ، ويسير حثيثا نحو الله ، ثم يسبق عليه الكتاب فيزيغ عن سواء الصراط فيهلك .

بيد أن ضلاله ذلك لم يكن أمرا طارئا ، بل هو حصيلة ذنوب خفيّة ، تراكمت على القلب ، حتى ظهر أثرها في آخر حياته ، فانصرف القلب عن الله تبارك وتعالى ، وخُتم له بتلك الخاتمة السيئة، ويؤكد ما سبق ، ما جاء في الرواية الأخرى لهذا الحديث : ( إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس ) ، وقديما قالوا : الخواتيم ميراث السوابق .

وفي المقابل قد يكون المرء بعيدا عن الله ، متبعا لخطوات الشيطان ، ثم تدركه عناية الله له في آخر حياته ، فيحيي الله قلبه ، وينشرح بالإيمان صدره ، ثم يُختم له بخاتمة السعادة .

وبالجملة فإن السائر إلى الله ينبغي أن يستصحب معه إيمانه بالقضاء والقدر ، ويكون وسطا بين الخوف والرجاء ، حتى يوافيه الأجل.

الأربعاء، يناير 06، 2010

كيفك يا خال


هاجر المصرية التى تزوجها ابراهيم عليه السلام وانجبت له اسماعيل عليه

السلام وهو"اسماعيل"ابو العرب لانه اول من نطق لسانه بالعربية..


لذلك فالمصريين ليس عربا فحسب بل هم اخوال العرب فعلى كل عربى حين 

يقابل  مصريا ان يطئطء راسه ويقول له"كيفك يا خال "



الثلاثاء، يناير 05، 2010

اخر قصيده لشباب البا نجوفى قعده رايقه ( كتابة محمد مجدى )




  • ذهب الليل وطلع الفجر الحشاش كركرررررررر




    شاف الجوزة قالها شدى قالتله عمررر


    ماما قالتله سيب الجوزة و خليها فى حالها


    ساب مدرسته و رمى كرسته و راح شد نفاسها

    راحت الجوزة ملهلبه زورو لما شرب منها

    و آدى جزاء اللى ميديش ماما نفس منها
    ندر عليا لاجيلكم و اولع فحمة من فحمة
    لحد القرش و نص ما يخلص و نحشش لحمة
    ميمى مسطول و سعاد مسطوله و مشمش مصاحبهم
    و كوكو بكرة هيبقى ظابط و يحبسهم



الاثنين، يناير 04، 2010

كاريكاتير ( حماده على )



أحفاد الفراعنة بحاجة ماسة إلى لقب أفريقيا لتعويض الإخفاق في تصفيات كأس العالم




رغم فوز الفريق بلقب كأس الأمم الأفريقية ست مرات سابقة منها لقب البطولتين الماضيتين ، يبدو المنتخب المصري لكرة القدم بحاجة ماسة أكثر من أي فريق آخر للفوز بلقب كأس الأمم الأفريقية القادمة التي تستضيفها أنجولا من العاشر إلى 31 كانون ثان/يناير الحالي.

ويستحوذ المنتخب المصري (أحفاد الفراعنة) على الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الأفريقي (ست مرات) لكن البطولة القادمة في أنجولا تعني الكثير بالنسبة للفريق خاصة وأنها تأتي بعد أقل من شهرين على الصدمة الكبيرة الذي تعرض لها في التصفيات.

وتلقى أحفاد الفراعنة واحدة من أكبر الصدمات في تاريخهم بعدما فقدوا فرصة ذهبية للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا وأهدوا بطاقة التأهل للمنتخب الجزائري في مباراة فاصلة أقيمت بينهما في السودان.

وبعد أن فرض المنتخب المصري هيمنته على القارة السمراء في السنوات القليلة الماضية من خلال فوزه بلقب البطولتين السابقتين لكأس الأمم الأفريقية وذلك في عامي 2006 بمصر و2008 بغانا كانت معظم التوقعات تسير في اتجاه واحد وهو أن المنتخب المصري سيشق طريقه إلى نهائيات كأس العالم التي بلغها مرتين سابقتين فقط في عامي 1934 و1990 .

ولكن أحفاد الفراعنة أهدروا الفرصة بعدما سنحت لهم بقوة في نهاية التصفيات وحرموا جماهيرهم من حلم مشاهدة الفريق في نهائيات كأس العالم.

لذلك تأتي كأس أفريقيا 2010 بأنجولا في توقيت عصيب بالنسبة للفريق وتمثل له الفرصة المناسبة لمصالحة جماهيره وتعويض إخفاقه في الوصول لكأس العالم من خلال الفوز بلقب كأس أفريقيا للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخه.

ويمثل الممنتخب المصري ركيزة أساسية في تاريخ كأس الأمم الأفريقية ليس فقط لأنه صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب ولكن لأنه لعب دورا كبيرا في وصول البطولة إلى هذا القدر من الأهمية.

وعلى مدار 26 بطولة أقيمت حتى الآن شارك المنتخب المصري في 21 بطولة منها ليكون صاحب أكبر عدد من المشاركات كما يشارك المنتخب الغاني في عدد مرات الوصول للمباراة النهائية برصيد سبع مرات لكل منهما ولكن أحفاد الفراعنة تفوقوا في عدد مرات الفوز باللقب حيث أحرزوه ست مرات مقابل أربع مرات للمنتخب الغاني.

وأعلن المنتخب المصري عن تفوقه في البطولة مبكرا حيث توج بلقب أول بطولتين وذلك في عامي 1957 و1959 ولكنه انتظر كثيرا حتى أحرز اللقب الثالث له وذلك بعد 27 عاما.

واستغل المنتخب المصري إقامة البطولة على أرضه في عام 1986 ليفوز باللقب الثالث في تاريخه ثم أحرز اللقب الرابع في عام 1998 ببوركينا فاسو.

ورغم الإمكانيات العالية التي تتمتع بها منتخبات مثل كوت ديفوار وغانا والكاميرون يحترف معظم لاعبيها في الأندية الأوروبية الكبيرة ، خطف المنتخب المصري الأضواء من الجميع وتوج بلقب البطولتين الماضيتين عامي 2006 بمصر و2008 بغانا.

وإلى جانب الألقاب الستة ، وصل المنتخب المصري إلى المباراة النهائية للبطولة عام 1962 ولكنه خسرها أمام إثيوبيا كما بلغ الدور قبل النهائي في بطولات 1963 و1970 و1974 و1976 و1980 و1984 ووصل لدور الثمانية في بطولات 1994 و1996 و2000 و2002 .

ويحتاج المنتخب المصري إلى الفوز باللقب لتعويضه نسبيا عن الإخفاق في تصفيات كأس العالم ولكنه يدرك أن الحظ لم يساند أي منتخب من قبل في ثلاث بطولات متتالية.

واتسم طريق المنتخب المصري في التصفيات بتذبذب المستوى لكنه نجح في عبور المرحلة الأولى من التصفيات بعدما تصدر مجموعته.

وفي المرحلة النهائية من التصفيات ، استهل أحفاد الفراعنة مسيرتهم بشكل سيء من خلال التعادل على ملعبهم مع المنتخب الزامبي 1/1 ثم خسر الفريق أمام مضيفه الجزائري 1/3 على عكس كل التوقعات.

وفي الوقت الذي تضاءلت فيه فرصة الفريق ، نجح المنتخب المصري في استعادة فرصته بشكل رائع من خلال الفوز في أربع مباريات متتالية بدأها بالفوز على رواندا 3/صفر و1/صفر ثم على زامبيا 1/صفر والجزائر 2/صفر.

ومع تساوي المنتخبين المصري والجزائري في كل شيء بنهاية مشوار التصفيات ، احتكم الفريقان إلى مباراة فاصلة في السودان لحسم بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم وانتهت المباراة لصالح المنتخب الجزائري.

ويتمتع المنتخب المصري حاليا بخبرة أكبر مما كان عليها في البطولتين السابقتين خاصة وأن صفوفه لم تشهد تغييرات جذرية.

وحرص المدرب حسن شحاتة المدير الفني للفريق والذي قاده للقب البطولة عامي 2006 و2008 إلى تطعيم صفوف الفريق ببعض العناصر الجديدة ولكن الهيكل الأساسي للفريق ما زال كما هو حيث يعتمد على مجموعة من أصحاب الخبرة الكيرة مثل حارس المرمى عصام الحضري والمدافع وائل جمعة ولاعب خط الوسط أحمد حسن قائد الفريق والمهاجمين النشيطين محمد زيدان وعماد متعب مع وجود بعض اللاعبين الجدد في صفوف الفريق مثل محمود عبد الرازق (شيكابلا) وأحمد رؤوف وغيرهم.

ولكن مشكلة الفريق الحقيقية تكمن في غياب بعض عناصره المؤثرة بسبب الإصابة أو تراجع المستوى أو غيرها من الأسباب.

ويأتي في مقدمة هذه العناصر اللاعب الشهير محمد أبو تريكة نجم الأهلي المصري والذي سجل ضربة الجزاء الحاسمة في نهائي بطولة عام 2006 وكذلك هدف الفوز 1/صفر في نهائي البطولة عام 2008 ، ويغيب أبو تريكة للإصابة.

كما يغيب عن صفوف الفريق في البطولة القادمة لاعب الزمالك المصري عمرو زكي مهاجم الفريق بسبب الإصابة رغم أنه لعب دورا كبيرا في فوز الفريق بلقب البطولتين الماضيتين.

ويفتقد الفريق أيضا جهود اللاعبين محمد شوقي (ميدلسبره الإنجليزي) وأحمد حسام (ميدو) نجم الزمالك حيث استبعدهما شحاتة من حساباته في هذه البطولة لأسباب فنية وخططية.

أما المشكلة الأخرى التي تواجه أحفاد الفراعنة في هذه البطولة فهي وقوعه في مجموعة تضم معه المنتخب النيجيري العملاق بالإضافة لمنتخبي بنين وموزمبيق الراغبين في تفجير المفاجآت.

ويدرك المنتخب المصري بخبرته أنه من الخطأ أن يستهين بالفرق ذات المستوى أو التاريخ المتواضع خاصة وأن فريق مثل موزمبيق لعب دورا كبيرا في عدم تأهل المنتخب التونسي لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

وإذا نجح الفريق في تعويض غياب عناصره المؤثرة وتجاوز هذه المجموعة فإنه يستطيع أيضا بخبرته العبور إلى المربع الذهبي للبطولة وهو ما سيكون في حد ذاته إنجازا.

صور مضحكة ( حماده على )





جدول مباريات الأمم الأفريقية ، أنجولا 2010






المجموعة الأولى 
المباراة


التاريخ


التوقيت


المجموعة


المكان
أنجولا – مالي
الجزائر – ملاوي
مالي - الجزائر
أنجولا – ملاوي
أنجولا – الجزائر
مالي – مالاوي
10-1-2010
11-1-2010
14-1-2010
14-1-2010
18-1-2010
18-1-2010
6 مساءً
5:45 مساءً
6 مساءً
8:30 مساءً
6 مساءً
6 مساءً

الأولي
الأولي
الأولي
الأولي
الأولي
الأولي

لواندا
لواندا
لواندا
لواندا
لواندا
لواندا


المجموعة الثانية 





كوت ديفوار – بوركينا فاسو
غانا – توجو
بوركينا فاسو – توجو
كوت ديفوار – غانا
غانا – بوركينا فاسو
كوت ديفوار – توجو
11-1-2010
11-1-2010
15-1-2010
15-1-2010
19-1-2010
19-1-2010
6 مساءً
8:30 مساءً
6 مساءً
8:30 مساءً
6 مساءً
6 مساءً
الثانية
الثانية
الثانية
الثانية
الثانية
الثانية
لوبانجو
لوبانجو
لوبانجو
لوبانجو
لوبانجو
لوبانجو



المجموعة الثالثة 





مصر – نيجريا
موزمبيق – بنين
نيجريا – بنين
مصر – موزمبيق
مصر – بنين
نيجريا – موزمبيق
12-1-2010
12-1-2010
16-1-2010
16-1-2010
20-1-2010
20-1-2010

6 مساءً
8:30 مساءً
6 مساءً
8:30 مساءً
6 مساءً
6 مساءً
الثالثة
الثالثة
الثالثة
الثالثة
الثالثة
الثالثة
بنجويلا
بنجويلا
بنجويلا
بنجويلا
بنجويلا
بنجويلا

المجموعة الرابعة





الكاميرون – الجابون
زامبيا – تونس
الجابون – تونس
الكاميرون – زامبيا
الجابون – زامبيا
تونس - الكاميرون
13-1-2010
13-1-2010
17-1-2010
17-1-2010
21-1-2010
21-1-2010
6 مساءً
8:30 مساءً
6 مساءً
8:30 مساءً
6 مساءً
6 مساءً
الرابعة
الرابعة
الرابعة
الرابعة
الرابعة
الرابعة
كابيندا
كابيندا
كابيندا
كابيندا
كابيندا
كابيندا

مباريات دور الثمانية:
25- أول المجموعة الأولى - ثاني المجموعة الثانية
24-1-2010
6 مساءً
لواند
26- أول المجموعة الثانية - ثاني المجموعة الأولى
24-1-2010
9:30 مساءً
كابيندا
27- أول المجموعة الثالثة - ثاني المجموعة الرابعة
25-1-2010
6 مساءً
بينجولا
28- أول المجموعة الرابعة - ثاني المجموعة الثالثة
25-1-2010
9:30 مساءً
لوبانجو

مباريات الدور قبل النهائي 
29- الفائز من المباراة رقم 25 - الفائز من المباراة رقم 28
28-1-2010
6 مساءً
لواندا
30- الفائز من المباراة رقم 26 - الفائز من المباراة رقم 27
28-1-2010
9:30 مساءً
بينجولا
مباراة المركز الثالث والرابع:
الخاسر من المباراة رقم 29 - الخاسر من المباراة رقم 30
30-1-2010
6 مساءً
بينجولا

المباراة النهائية:
الفائز من المباراة رقم 29 - الفائز من المباراة رقم 30
31-1-2010
6 مساءً
لواندا