أجمل صور متحركة .. لا اتطوفكم صور روعه

السبت، فبراير 20، 2010

نظرة على الاحداث الجارية بالكوم الأحمر ( حماده على )

سوف نعرض على حضراتكم نظرة حالية عن الاحداث الجارية فى بلدنا فى الفترة الحالية من خلال الاتصال التليفونى على أحد المسئولين الهامين أصحاب دور فعال سابقاً وحاليا فى ما يحدث من حركة تطوير ولكنه مقيم الأن للعمل بالمملكة العربية السعودية وهو الأستاذ / محمد عبد المعطى خليل ودار الحوار فى عدة جوانب كالتالى :

- فى سؤال عن أنباء البدء فى استلام المقاول لأعمال بناء مركز شباب الكوم الأحمر ؟
- قال : مركز شباب الكوم الأحمر تم تخليص أوراق قطعة الارض المخصصة للبناء من وزارة الزراعة وذلك منذ وقت بعيد وتم السير فى إجراءات طويلة ومعقدة حتى تم بعون الله تخليص جميع أموره بنجاح تام وقد تم ارساء أعمال البناء على المقاول الذى يقوم بإنشاء مبنى محكمة بلقاس الحالية وسوف يتم قريبا أعمال الإنشاء والبناء ومتوقع لها خلال شهر مارس القادم إن شاء الله .

- فى سؤال عن جمعية تنمية المجتمع المحلى ؟
- قال : تم إيضا تخليص أوراق قطعة الارض المخصصة لبناء الجمعية والواقعة فى طرف منطقة تدرس من ناحية طريق المعاوضة وأيضا تم عمل رسومات هندسية تشمل بناء خمس أدوار تشمل مضيفة و ومسجد وتحفيظ قرآن و جمعية تنمية مجتمع ، وحضانة وفى إجتماع بين أهالى الكوم الأحمر والسيد / خليل زكريا بمقر الجمعية تم الاتفاق على تجميع مبلغ معين من الأهالى وذلك للبدء فى أعمال اساسات وقواعد الجمعية بشكل مبدئى على أن تتكفل الحكومة بتكملة باقى المبنى وما به من منشآت على نفقتها وقد لاقى ذلك استحسان وقبول من أهالى بلدنا الكرام .

- فى سؤال عن أنباء عن ردم الترعة الرئيسية فى وسط البلد ؟
- قال : أنه فى زيارة السيدة / هيام عامر " عضو مجلس الشعب " الاخيرة للبلد فقد صرحت عن اعتماد مبلغ مالى كبير وذلك لعمل صبات خرسانية على سطح الترعة بداية من منزل الحاج / مصطفى الزغبى حتى منزل الحاج / محمد جماز ، وذلك سيعطى للبلد مساحة كبيرة وهائلة تسمح باقامة مشروعات خدمية للبلد على سبيل المثال إمكانية عمل ملاعب مفتوحة وكذلك حدائق أطفال وأى مشروعات أخرى يمكن أن تستجد .

فى سؤال عن الصرف الصحى ؟
- قال : تم استلام مواسير الصرف والمقاول يقوم الان بتخليص أوراق من الزراعة ومن الطرق للبدء فى التنفيذ قريبا إن شاء الله .
وقد صرح أيضا عن السعى حاليا لتوفير قطعة أرض تخصص لأنشاء مبنى البريد الذى تم الموافقة عليه مسبقاً لصالح الكوم الأحمر .
ويتم السعى حاليا فى إمكانية توفير قطعة أرض لإنشاء مستشفى صحى .

وفى نهاية الحديث أبدى الاستاذ / محمد عبد المعطى سعادته عن التكاتف والترابط الملحوظ فى الفترة الماضية بين أهالى البلد وسعيهم جميعا لأى مصلحة عامة دون النظر للانتماءات والمصالح الشخصية والله الموفق ،،،

عشرة نصائح لتطوير الذات ( هانى رضوان )


عشرة نصائح لتطوير الذات
النصيحة الاولى:جدد حياتك.. ونوع أساليب معيشتك,وغير من الروتين الذي تعيشه..
النصيحة الثانية:اذا اردت العسل..فلا تحطم خلية النحل..
النصيحة الثالثة:كرر (لاحول ولاقوة الابالله) فانها تشرح البال, وتصلح الحال, وتحمل بها الاثقال, وترضي ذا الجلال..
النصيحة الرابعة:اكثر من الاستغفار.. فمعه الرزق والفرج, والعلم النافع, والتيسير, وحط الخطايا..
النصيحة الخامسة:ابسط وجهك للناس تكسب ودّهم..وألن لهم الكلام يحبوك..وتواضع لهم يجلّوك..
النصيحة السادسة:عليك بالمشي والرياضة..واجتنب الكسل والخمول..واهجر الفراغ والبطالة..
النصيحة السابعة:لا تضيّع عمرك في التنقل بين التخصصات والوظائف والمهن..فإن معنى هذا انك لم تنجح في شي..
النصيحة الثامنة:ابتعد عن مصاحبة المحبطين..
النصيحة التاسعة:كن واسع الأفق.. والتمس الأعذار لمن أساء اليك لتعش في سكينة وهدوء.. وإياك ومحاولة الانتقام..
النصيحة العاشرة والاخيرة:لا تكلّس تفكيرك..( مايزال الرجل عالماً..مادام حريصاً على العلم والتعلم..فإن ظن انه قد علم فقد جهل

الجمعة، فبراير 19، 2010

من خواطر حماده على ( الحب الاول )


رغم الحب الذى كان ،
 ورغم ما مضى من زمان 
فما زلت أحبك ،
وأشتاق لقربك ،
 ولا أريد سوى ركناً فى قلبك
يضىء على حياتى ،
ويشعرنى بذاتى ،
 ويجعلنى أحب زمانى الآتى
فحبى لكى نهراً لا ينضب ،
 وريحاً لا تغضب ، 
وقمراً لا يذهب ،
أنا لا أريدك أن تحبينى كما أريد ،
 ولا أن تنظرى لى من بعيد ،
ولكن لا تنكرى حبى الوحيد ،
 فحبى لكى لو ضاع ،
 لشعر قلبى بالضياع ،
وقلت للدنيا وداع ،
فدنيا بلا حب كروحاً بلا قلب .

من خواطر حماده على


حبيبتى ،،،


من الجميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ، 

ولكن من الأجمل أن يكون لك حبيب


أنت قلبه ، فأنتى قلبى وأنا قلبك ، بل أننا 

قلب واحد معلق بين جناحى طائر 


، يهيم ويسبح فى سماء الحب ، ويشرب من 

نهر الحب ، ويبنى عشه لا يهمه 


إن بناه فوق قصر ، أو بين صخر ، أو فى 

أحضان الأشجار ، الأهم هو أن 


يسكن فيه مع من أختارة قلبه .


حبيبتى ،،،


أنا لا أملك عصا سحرية استطيع بلمسة 

واحدة منها أن أحقق لكى كل ما تتمنيه


، ولا أملك مرآة سحرية أستطيع أن أوصف لكى مستقبلك معى من خلالها ،


ولكنى لا أملك إلا شىء واحد وهو حبى لكى .


فهل تقبلين حبى مهما كان قدرى ؟ أما تريدين العصا ، والمرآة ؟

الثلاثاء، فبراير 16، 2010

قال المجربون ( هانى رضوان )


طرحت إحدى الصحف البريطانية سؤالا مفاده : ما المال ؟
فكانت الإجابة الفائزة : المال جواز سفر عالمي يمكن لحامله السفر إلى أي مكان ماعدا السماء وهو يجلب أي شي ماعدا السعادة ....
لست ضعيفا !!
لايوجد إنسان ضعيف ولكن يوجد إنسان يجهل في نفسه موطن القوة.
الفاشلون !!
الفاشلون قسمان ! : قسم فكر ولم يفعل . وقسم فعل ولم يفكر
الحكمة !!
نتاج عقول نابهة لتقتات به عقول الآخرين
الكبر !!
قيل :
ماوجد أحد في نفسه كبرا إلا من مهانة يجدها في نفسه - إذا أصاب أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به فقلما يصيب ذلك
ثلاث !!
قال أحد الحكماء :
ليس لثلاث حيلة : فقر يخالطه كسل ، وخصومة يخامرها حسد ، ومرض يمازجه هرم ...
قوام الحرب !!
قال نابليون : قوام الحرب ثلاثة :
المال والمال والمال
الكناس !!
الكناس رجل مهمته النظافة،
ويحتقره أناس مهمتهم القذارة.
زيادة !!
يقول الرافعي :
إذا لم تزد شيئا على الدنيا كنت زائدا فيها .
خيانة !!
كفى بالمرء خيانة ، أن يكون أمينا للخونة .
غرور !!
قيل :
من رضي على نفسه ، كثر الساخطون عليه ..
الحذاء الضيق !!
قيل :
ما فائدة الدنيا الواسعة ، إذا كان حذائك ضيقا ..
الفارغ !!
الرجل الذي لا رأي له كمقبض الباب يستطيع أن يديره كل من شاء

يعني ايه تنمية بشرية ؟ ( هانى رضوان )

ظهور مصطلح التنمية البشرية في العقد الأخير من القرن الماضي تنامي الوعي بقيمة الإنسان هدفاً ووسيلة في منظومة التنمية الشاملة، وبناء على ذلك كثرت الدراسات والبحوث والمؤتمرات التي عقدت لتحديد مفهوم التنمية البشرية وتحليل مكوناتها وأبعادها، كإشباع الحاجات الأساسية، والتنمية الاجتماعية، وتكوين رأس المال البشري، أو رفع مستوى المعيشة أو تحسين نوعية الحياة. وتستند قيمة الإنسان في ذاته وبذاته إلى منطلقات قررتها الديانات السماوية التي تنص على كرامة الإنسان والذي جعله الله خليفة في أرضه ليعمرها بالخير والصلاح. لقد ترسخ الاقتناع بأن المحور الرئيس في عملية التنمية هو الإنسانفرض مصطلح التنمية البشرية نفسه في الخطاب الاقتصادي والسياسي على مستوى العالم بأسره وخاصة منذ التسعينات، كما لعب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وتقاريره السنوية عن التنمية البشرية دورا بارزا في نشر وترسيخ هذا المصطلحما هي التنمية البشرية؟إن مصطلح التنمية البشرية يؤكد على أن الإنسان هو أداة وغاية التنمية حيث تعتبر التنمية البشرية النمو الاقتصادي وسيلة لضمان الرخاء للمجتمع، وما التنمية البشرية إلا عملية تنمية وتوسع للخيارات المتاحة أمام الإنسان باعتباره جوهر عملية التنمية ذاتها أي أنها تنمية الناس بالناس وللناس.إن مفهوم التنمية البشرية هو مفهوم مركب من جملة من المعطيات والأوضاع والديناميات. والتنمية البشرية هي عملية أو عمليات تحدث نتيجة لتفاعل مجموعة من العوامل والمدخلات المتعددة والمتنوعة من أجل الوصول إلى تحقيق تأثيرات وتشكيلات معينة في حياة الإنسان وفي سياقه المجتمعي وهي حركة متصلة تتواصل عبر الأجيال زمانا وعبر المواقع الجغرافية والبيئية على هذا الكوكب.والتنمية البشرية المركبة تستدعي النظر إلى الإنسان هدفا في حد ذاته حين تتضمن كينونته والوفاء بحاجته الإنسانية في النمو والنضج والإعداد للحياة .إن الإنسان هو محرك الحياة في مجتمعه ومنظمها وقائدها ومطورها ومجددها. إن هدف التنمية تعنى تنمية الإنسان في مجتمع ما بكل أبعاده الاقتصادية والسياسية وطبقاته الاجتماعية، واتجاهاته الفكرية والعلمية والثقافية.إن مفهوم التنمية البشرية مركب يشمل مجموعة من المكونات والمضامين تتداخل وتتفاعل في عملياته ونتائجه جملة من العوامل والمدخلات والسياقات المجتمعة وأهمها: عوامل الإنتاج، والسياسة الاقتصادية والمالية، مقومات التنظيم السياسي ومجالاته، علاقات التركيب المجتمعي بين مختلف شرائحه، مصادر السلطة والثروة ومعايير تملكها وتوزيعها، القيم الثقافية المرتبطة بالفكر الديني والاقتصادي، القيم الحافزة للعمل والإنماء والهوية والوعي بضرورة التطوير والتجديد أداةً للتقدم والتنميةوهكذا يمكن القول أن للتنمية البشرية بعدين.. البعد الأول:§يهتم بمستوى النمو الإنساني في مختلف مراحل الحياة لتنمية قدرات الإنسان، طاقاته البدنية، العقلية، النفسية، الاجتماعية، المهارية، الروحانية .... أما البعد الثاني:§فهو أن التنمية البشرية عملية تتصل باستثمار الموارد والمدخلات والأنشطة الاقتصادية التي تولد الثروة والإنتاج لتنمية القدرات البشرية عن طريق الاهتمام بتطوير الهياكل و البنية المؤسسية التي تتيح المشاركة والانتفاع بمختلف القدرات لدى كل الناس.من منّا لا يريد تحقيق النجاح و السعادة؟ بالطبع كل منّا له طموحاته و أحلامه الخاصة في مجال الحياة الروحانية، الأسرية، الاجتماعية، والمهنية.التنمية البشرية هي السبيل للتقدم بخطوات واثقة مدروسة نحو تحديد وتحقيق أهدافك. فلكي تحقق السعادة يجب أن تنمي الجوانب السبعة لشخصيتك
تعرف على الجوانب السبعة للتنمية الذاتيةلكي تحقق السعادة و النجاح فعليك أن تهتم بتنمية كل من هذه الجوانب في حياتكالجانب الإيماني والروحانيالجانب الصحي والبدنيالجانب الشخصيالجانب الأسريالجانب الاجتماعيالجانب المهنيالجانب الماديوتحقيق الاستقرار في كل من هذه الجوانب يشكل ركنا رئيسيا في تحقيق النجاح والاستقرار.......

د. زويل في دار الأوبرا: التعليم قضية أمن قومي ( هانى رضوان )


بعد تصفيق حاد بدأ د. أحمد زويل ، العالم المصري حائز جائزة نوبل ، محاضرته السنوية في دار الأوبرا المصرية ، والتي خصها هذا العام للحديث عن التعليم في الحاضر والمستقبل ، واحتشد الحضور الكبير بمسرح الأوبرا وفي مقدمتهم عدد من الوزراء المصريين ، في حين كان د. زويل يؤكد أن التعليم ركيزة النهضة لأي مجتمع ، وأنه قرأ كتابا أمريكيا بعنوان " أمة في خطر " يؤكد أن سؤال " كيف سيكون التعليم في القرن الـ 21" هو أبرز التحديات التي تواجه البيت الأبيض في إدارة الرئيس أوباما .
وقد أدار اللقاء الكاتب الصحفي أسامة هيكل ، والذي قدم بطاقة تعارف سريعة بالعالم الكبير ، وهو من مواليد مدينة دسوق ، وتلقى تعليمه بمدارس دمنهور ، ثم درس العلوم بجامعة الإسكندرية ، ونال الماجستير وبعدها سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليبدأ مشواره البحثي ، والذي أثمر نتائج مثمرة تستفيد منها البشرية كلها، في الوقت الذي عرفت الجوائز العالمية طريقه وسعت له وأبرزها جائزة نوبل ، إضافة لحصوله على 50 دكتوراة فخرية من أعرق جامعات العالم ، ووسمه الرئيس مبارك قلادة النيل العظمى .
وفي محاضرته ، فرق د. زويل بين معنى التعليم الأكاديمي ؛ حيث اكتساب الخبرة الأولية ذات الأثر الفعال على العقل والشخصية والمهارات المهنية للإنسان ، وبين التعليم بمعناه الشامل للمجتمع والذي يكتسب فيه المعرفة وينقلها عن الشعوب الأخرى ، كما تنتقل القيم والخبرات من جيل لجيل في نفس المجتمع .
وأشار إلى أن التعليم بات من المكونات الأساسية لحقوق الإنسان وهو ما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة بعد الحق في الحياة ، وقد تمكنت دولا عديدة من حجز مكانها على الخريطة العالمية عبر الاهتمام بالتعليم وبعدها حققت طفرة اقتصادية وثقافية وسياسية شاملة .
وفي كل حضارة متقدمة كان التعليم هو الأساس ؛ فنرى قدماء المصريين تفوقوا في شتى مجالات الحياة عبر التعليم وكانوا اول من وضع التعريف الصحيح للزمن والتقويم الشمسي، ومؤخرا قدمت ورقة علمية في الأكاديمية الفرنسية عن العبقرية المصرية القديمة التي توصلت لاختراعات مذهلة أبهرت العالم.
كما كانت الحضارة العربية صاحبة فضل علمي على أوروبا ، وفي فصل من أحد مؤلفاتي - يواصل د. زويل - ذكرت اسهامات الحسن بن الهيثم البارزة في مجال البصريات حيث كان له الفضل في اكتشاف التصوير المجسم، أيضا النهضة المصرية في عصر محمد علي قامت في جزء كبير منها على البعثات التي كان يرسلها إلى فرنسا وأوروبا الأمر الذي ساهم في صنع نهضة حقيقية.
ثم عرج زويل للحديث عن التعليم بعد ثورة يوليو1952 وكيف استفاد منه هو وجيله بالإضافة إلى الحياة المصرية الثقافية التي ازدهرت في هذه الأوقات.
مشكلات التعليم
أوضح زويل ان أولى مشكلات التعليم تتلخص في قلة الميزانية المرصودة وخاصة للمرحلة الأساسية قائلا: لدينا حوالي 15 مليون طالب في التعليم الإبتدائي بالمدارس الحكومية بما فيهم الأزهر، وتنفق الدولة على التعليم 24 مليار جنيه "حوالي 250 دولار للفرد في السنة" وإسرائيل مثلا تصرف 1500 دولار لتعليم الفرد!.
ونظرا لتدني مستوى التعليم تنفق الأسرة المصرية على الدروس الخصوصية حوالي 15 مليار جنيه وهي مبالغ ضخمة.
وفي البحث العلمي الشواهد تدل على أن مشاركة الأبحاث العلمية في بناء الاقتصاد الحديث محدودة، والمشاركة المصرية والعربية البحثية على الصعيد العالمي محدودة جدا، ولهذا لا نحتل أي ترتيب في أول 500 جامعة على مستوى العالم.
مشاركة البحث العلمي في الناتج القومي المصري ضعيف – يؤكد زويل – في حين أن البحث العلمي في إسرائيل يشارك تقريبا بنسبة 80% من الناتج القومي لها.
يتكون التعليم من ثلاثة عناصر : المدرسة، المنهج والمدرس ، فإذا نظرنا للمدارس سنجد بنيتها ضعيفة وتستوعب أعدادا تفوق ما يمكنها استيعابه حيث يصل عدد الطلاب أحيانا في الفصل الواحد إلى 60 طالبا .وإذا نظرنا إلى المناهج نرى أن الطريقة الغالبة عليها هي التلقين والعالم تغير من حولنا، أيضا الموضوعات التي تشتمل عليها هذه المناهج لا تواكب العصر فالعالم يتحدث عن الفضاء وعلومه وعن الذرة وهي علوم لا يصلح معها التلقين.
والعنصر الثالث وهو المدرس يعاني من مشكلات اجتماعية كثيرة بداية من ضعف راتبه الذي يجعله يتجه إلى الدروس الخصوصية، كما أنه بفضل ذلك تخلى عن دوره التربوي الذي من المفترض أن يؤثر في نفوس النشء، كما أن المدرس في مصر لا يخضع لنظم تقييمية محددة حتى يكافأ على أدائه ويعاقب إذا قصر.
ومن المشكلات التي رصدها د.زويل أيضا تعدد التعليم في مصر ما بين خاص وحكومي وأزهري الأمر الذي يتسبب في تشتيت المنظومة التعليمية.مضيفا : أعمل في أمريكا بجامعة خاصة لكنها لا تهدف إلى الربح فحتى الأموال التي تحصل عليها جراء اكتشاف جديد أو براءة اختارع توجه لصالح البحث العلمي، فأنا لست ضد التعليم الخاص ولكني ضد التجارة في التعليم.
وهناك أمورا عامة ولكنها تؤثر في منظومة التعليم لدينا ومنها ضعف الإعلام العلمي في الجرائد والمجلات والإعلام التليفزيوني ؛ فعدد الفضائيات الآن أكثر من عدد المؤسسات العلمية، كما أن ثقافتنا العربية أصابها الهزال والضعف، وذلك بسبب مدارس اللغات التي انتشرت في مصر وكانها تخلق ثقافة مغايرة داخل المجتمع،ووجودها ليس هو المشكلة وإنما عدم اهتمامها بتدريس اللغة العربية ضمن مناهجها ، ومن مشكلات الثقافة سيادة تيار من الجمود العقلي والإرهاب الفكري بعيدا عن الدور الحيوي للقيم الدينية الحقيقية .
روشتة علاج
جهود النهضة في راي د. زويل تبدأ من القضاء على الأمية عبر مشروع قومي شامل حيث تبلغ نسبتها في العالم العربي تقريبا 40% ، بالإضافة إلى زيادة ميزانية التعليم لتواكب العصر وتغيير شامل في بنية المدارس وتغيير طرق التدريس والاعتناء بالمعلم ووضعه الاجتماعي.
وإدراك الطلاب أن العلم هو حقائق وليس "فهلوة" وأن نعلمهم جيدا الأمانة في البحث العلمي ومن هنا ستتأصل هذه القيمة في نفوسهم ونخلق مواطن صالح يراعي ضميره في كل ما يفعل، ثم تطوير الشخصية العلمية للطالب عليه أن يراجع النتائج ويراجع نسبة الخطأ فيها ، ويضرب د. زويل المثل بتركيا التي انتهجت هذا النهج في التعليم وابتعدت عن التلقين وأفسحت مجال البحث العلمي لطلابها، .
أما عن التعليم الجامعي فقال عنه : حان الوقت لإلغاء القبول في الجامعات القائم على سياسة الأعداد ؛ فكليات مثل الطب والعلوم لها سعة محددة ونرى الطلاب بها أكبر من قدرة الكلية على الاستيعاب والحل هو إما تغيير منظومة التعليم أو تطوير البنية الخاصة بالكليات.
أيضا المبالغة في الدرجات العلمية أمر استرعى انتباهي - يتابع زويل - ففي حين كنا نحصل في الماضي على 80% بالكاد كان التعليم متميزا في حين أن الدرجات الآن تخطت المئة بالمئة وهو أمر يخالف منطقية العلم ونجد التعليم يعاني من مشكلات عديدة، كما أن الجامعة ينقصها إعادة الهيبة لها من جديد ليصبح الحرم الجامعي كما كان منبرا للعلم والثقافة والفكر.
وتحدث زويل عن البعثات العلمية إلى أوروبا وأمريكا لكنه انتقد عدم توفير المناخ العلمي الملائم لهؤلاء الباحثين بعد عودتهم من الخارج ليستفيد منهم الوطن و"كأن الاموال التي صرفت عليهم مهدرة" على حد تعبيره نظرا لعدم الاستفادة من علومهم بعد عودتهم، وهكذا فعلت الصين وتايوان وكوريا الجنوبية وماليزيا، وهي دول حددت اولوياتها بدقة وأعطت كل اهتمامها للتعليم الذذي يعد من قضايا الأمن القومي شأنه شأن الدفاع عن مصر.وأن ترصد مصر مبلغا كبيرا لتمويل الأبحاث العلمية، لتساعد في الدخل القومي وتساهم في ارتقاء معيشة البشر.
وأورد زويل في ختام حديثه أن هناك كتابا حديثا يقسم العالم إلى ثلاثة أنواع: الأول من حاز على الثقة ويخاف أن يفقدها مثل أمريكا ودول اوروبا، والثاني شعوب تعاني من فقدان الثقة وهي العالم العربي، وشعوب تتطلع نحو المستقبل بثقة وأمل وهي شعوب دول آسيا.
وعلى ذكر الثقة أوضح زويل أنه متفائل دوما بأن مصر تملك الكثير ويمكنها أن تصنع الكثير في المستقبل عبر التعليم ليس فقط الأكاديمي إنما التعليم الذي يزيح التخلف ويرسخ القيم الأخلاقية ويساهم في نهضة الشعوب.
ومن هنا فإن الصراع بين الدين والعلم هو صراع وهمي زائف، فبالعلم والإيمان تبنى الحضارة الإنسانية، وكلما تعمقنا في العلم أدركنا اننا نقطة ملح في عالم شاسع الأرجاء، والدين يحض على العلم وأول رسائل القرآن هي " اقرأ " وهكذا قرن بينهم د.مصطفى محمود في برنامجه الرائع الشهير"العلم والإيمان".
سؤل د. زويل عن كيفية تقدم الأمم وكم يستغرق ذلك ، وأوضح أنه ليس بالعلم وحده تتقدم الأمم فهي منظومة متكاملة للأدب دور فيها وكذلك الفن والدين والفكر، إذا توافرت الإرادة القوية والمشروع القومي الحقيقي الذي يلتف حوله المصريون نستطيع النهوض في خمس سنوات وبعد مرور عشر سنوات يمكننا أن نتواجد على الخريطة العالمية فالعلم عالمي وليس حكرا على بلد واحد.
وعن الإحباط السائد في مصر قال : لا يمكن للشباب أن يصاب بالإحباط لأنه حامل معول التقدم والنهضة في مصر، عليه فقط أن يحدد الصعاب بدقة ويتغلب عليها، فرغم المشاركة العربية البحثية الضئيلة على المستوى العالمي، بدأت تظهر بؤر للتميز في السنوات العشرة الأخيرة أبرزها جامعة الملك عبد الله في السعودية التي تحاول أن تلحق بركب العالمية ولكن ينقصها الطاقات البشرية والعقول الموجودة بمصر، وهكذا في قطر لديهم مدينة علمية متميزة جدا ولكنها ليست للبحث العلمي بل للدراسة الجامعية.
واختتم د.زويل حديثه عن جديده في مسيرته العلمية وكانت براءة اختراع مسجلة مؤخرا وعديد من الأبحاث المنشورة في مجلات علمية مرموقة عن الميكرسكوب رباعي الأبعاد واستخداماته سواء في النانو تكنولوجي أو البيولوجي.
موضوع منقول بس شايف أنه بيتكلم صح

الأحد، فبراير 14، 2010

تعالى نحلم ( حماده على )

تعالوا نحلم أنا وأنتم شويه ونشوف نتيجة حلمنا ونشوف ازاى ممكن نحقق الحلم ده واحنا ادينا فى أيد بعض وقلبنا على قلب بعض احلموا وتخيلوا صورة بلدنا زى ما أنا شايفها ومتخيلها الوقتى :
صرف صحى على نظام حديث
مركز شباب مطور لينا ولأولادنا
جمعية تنمية مجتمع تخدم أهل بلدنا
مستشفى صحى لرعاية صحة ناس بلدنا
مدرسة إبتدائى وإعدادى 
طريق مرصوف 
تشجير على الطرق
سوق خضروات وفاكهة 
سنترال 
طابونه
ماكينة طحين
مساجد
صندوق زكاة ورعاية محتاجين
حضانة
شوفوا لو كل الحاجات دى حققناها شكل بلدنا هيكون أزاى ، حققنا جزء وباقى الكثير لنحققه ، والحلم مش مستحيل مادام ممكن تحقيقه .